العالم في 60 ثانية

المغرب يشتعل.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 31 مايو 2017

نبدأ من المغرب، حيث تواصلت الاحتجاجات الشعبية في الحسيمة شمال المغرب وتظاهر آلاف الأشخاص مساء الثلاثاء للمطالبة بالإفراج عن ناصر زفزافي زعيم حركة الاحتجاج الشعبي الذي أوقفته الشرطة الإثنين. وهتف المتظاهرون “كلنا زفزافي” و”كفى عسكرة”، رافعين صور زعيم الحراك. وفي الرباط، فرقت قوات الأمن مظاهرة نظمت بوسط العاصمة وتجمع عشرات المتظاهرين أمام مبنى البرلمان لكن قوات الأمن تدخلت بعد دقائق في مواجهة اتسمت بالعنف كما حطمت بعض الهواتف لمنع أصحابها من تصوير الأحداث. وقال شهود إن مصابين سقطوا في تلك المواجهة. 

كما بُثت عبر وسائل تواصل اجتماعي لقطات من مظاهرات أخرى في مدن القنيطرة شمالي الرباط وفي مراكش والدار البيضاء فرقتها قوات الأمن بالقوة أيضا. 

 


وارتفعت حصيلة قتلى الانفجار القوي الذي وقع صباح الأربعاء في الحي الدبلوماسي “حي السفارات” في كابول إلى أكثر من 80 قتيلًا و350 جريحًا على الأقل بينهم العديد من النساء والأطفال. وقالت وزارة الداخلية إن الانتحاري فجر آلية محشوة بالمتفجرات في ساحة زنبق وأفادت في بيان أن أكثر من خمسين سيارة دمرت أو تضررت.
ونفت حركة طالبان الأفغانية مسؤوليتها عن التفجير. ومن بين القتلى سائق أفغاني وأصيب 4 صحفيين يعملون في هيئة الإذاعة البريطانية وهم في طريقهم إلى مكتب بي بي سي في كابول.

أ ف ب


أما عن الوضع في اليمن، فقد حذر ستيفن أوبراين، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية من أن اليمن يواجه “انهيارا كاملا اجتماعيا واقتصاديا ومؤسسيا.” وأكد أوبراين في كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي على ضرورة “اتخاذ إجراءات عاجلة” إزاء الأوضاع في اليمنوقال إن معاناة اليمنيين لم تكن مصادفة أو “نتيجة لقوى خارجة عن سيطرتنا”، بل إنها خطأ أولئك المتورطين (في الصراع) وتقاعس القوى العالمية.

ويعاني اليمن من أزمة إنسانية طاحنة، وهناك سبعة ملايين شخص تقريبا على حافة المجاعة، وأدى تفشي مرض الكوليرا إلى مقتل 500 شخص، وتتوقع الأمم المتحدة إصابة 150 ألف شخص بالمرض خلال الستة أشهر المقبلة.

امرأة يمنية تتلقى العلاج لدى مستشفى تديرها منظمة اليونيسيف

وأطلقت سفينة حربية وغواصة روسيتان أربعة صواريخ كروز من البحر المتوسط على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية قرب مدينة تدمر السورية.  وبحسب وزارة الدفاع الروسية فالضربات، وهي الأولى منذ نوفمبر الثاني الماضي، استهدفت متشددين وأسلحة ثقيلة تابعة لتنظيم داعش شرق تدمر. وأضافت الوزارة أن روسيا حذرت الولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل قبل إطلاق الصواريخ.

أما في الرياضة، أعلن أرسنال، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أن المدرب أرسين فينجر وقع على عقد لمدة موسمين ليستمر مع النادي اللندني حتى 2019. وكان عقد المدرب الفرنسي البالغ عمره 67 عاما ينتهي بنهاية الموسم الجاري وزادت التكهنات حول مستقبله مع أرسنال خلال الموسم المنصرم. 

Photo

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+