العالم في 60 ثانية

المعارضة البريطانية: ارحلي يا “ماي”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم 5 يونيو 2017

في بريطانيا، دعا جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، رئيسة الوزراء تيريزا ماي للاستقالة بعد أن أشرفت طوال 6 سنوات تولت خلالها حقيبة وزارة الداخلية على تخفيض أعداد رجال الشرطة، وجاءت التصريحات عقب هجوم دهس وطعن نفذه ثلاثة مهاجمين ليل السبت أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 48 على الأقل، وأضاف كوربين ردا على أسئلة “سكاي نيوز”، حول إذا كان سيدعم دعوات أطلقها كثيرون تطالب باستقالة ماي “بالطبع سأفعل، (ماي) كانت على رأس وزارة الداخلية كل هذا الوقت وأشرفت على تخفيضات في عدد رجال الشرطة”، في إشارة إلى قرارها بتخفيض أعداد الشرطة بواقع نحو 20 ألف عنصر خلال توليها وزارة الداخلية بين 2010 و2016.

وفي سياق متصل، قالت الشرطة إنها حددت هويات المهاجمين الثلاثة، وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم لكن لم يساند تبنيه بأي دليل.

Photo

وقال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم، إنهما لا يتوقعان أن يؤثر قرار السعودية ومصر والإمارات والبحرين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر على محاربة الإرهاب، وقال تيلرسون بعد اجتماعات بين وزراء الدفاع والخارجية في الولايات المتحدة وأستراليا: “لا أتوقع بأن يؤثر هذا كثيرا، أو على الإطلاق، في الحرب الموحدة على الإرهاب في المنطقة أو عالميًا”.

ودعت السفارة الأمريكية في قطر اليوم، مواطنيها أو المقيمين أو الزائرين إلى التنبه لأي تبعات مستقبلية جرّاء الأحداث الأخيرة، وأعلنت أنها تراقب عن كثب الوضع بدقة وتعمل مع الحكومة القطرية لتأمين سلامة مواطنيها داخل البلاد.

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون


كانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت صباح اليوم الإثنين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب دعمها للإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية. وأعلنت الدول المقاطعة غلق الموانئ البحرية والجوية وإمهال البعثات الدبلوماسية مهلة 48 ساعة لمغادرة أراضيها. و
منعت السعودية والإمارات والبحرين مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها، وقالت إنها لن تسمح للمواطنين القطريين بالدخول إلى أراضيها أو المرور عبرها، ومنحت الإمارات والسعودية والبحرين المقيمين والزائرين القطريين مهلة 14 يومًا لمغادرة أراضيها.

وفي أورلاندو بالولايات المتحدة، أسفر إطلاق نار صباح اليوم، عن سقوط قتلى، وفقا لما نقتله “أسوشيتد برس” عن سلطات تطبيق القانون في ولاية فلوريد، وأغلقت عدة طرق في أولارندو حيث تم تبادل إطلاق نار، وقال مكتب مأمور مقاطعة أورانج جيري ديمينغز، عبر موقع “تويتر”، إن “الوضع” تمت السيطرة عليه، وقال مسؤولون إنهم سيدلون بمزيد من المعلومات بمجرد أن تكون “المعلومات دقيقة“.

 

أما في الرياضة، قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إنه على “اتصال مستمر” باللجنة المنظمة لكأس العالم 2022 في قطر رغم أنه لم يعلق مباشرة على الأزمة الدبلوماسية الحالية، ورفضت اللجنة المنظمة المحلية في قطر والاتحاد الآسيوي لكرة القدم التعليق.

Photo

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+