الفيفا يعلن زيادة منتخبات كأس العالم إلى 48 فريقًا.. وإفريقيا أكبر مستفيد

البطولة لن تستغرق أكثر من 32 يومًا ومخاوف من ضعف مرحلة التصفيات

رئيس الفيفا: جياني إنفانتينو

رويترز – بي بي سي

صوت الاتحاد الدولي لكرة القدم، الفيفا، اليوم الثلاثاء لصالح زيادة عدد الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم إلى 48 بدلًا من 32 فريقا، ليتجاهل المخاوف بأن يؤدي التوسع إلى انخفاض المستوى العام للبطولة وأن يجعلها طويلة للغاية وغير عملية.

وقال الاتحاد الدولي في حسابه على “تويتر” إن مجلس الفيفا صوت بالإجماع في صالح التغيير الذي سيتم تطبيقه في بطولة 2026.

وسيتضمن النظام الجديد دورا للمجموعات يتكون من 16 مجموعة تضم كل واحدة ثلاثة فرق يخرج منها فريق ويصعد فريقان ليتأهل إلى الدور التالي 32 فريقا ثم تستأنف المسابقة بنظام خروج المغلوب. وسيصل عدد مباريات البطولة إلى 80 مباراة، بدلا من 64 مباراة وفقا للنظام الحالي، لكن الفائز بالبطولة سوف يلعب سبع مباريات فقط كما هو متبع حاليا، ولن تستغرق البطولة أكثر من 32 يوما.

وجعل جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، الذي خلف سيب بلاتر في فبراير الماضي، من زيادة حجم كأس العالم أحد وعوده خلال حملته الانتخابية الناجحة.

ويملك كل من الاتحادات 211 الأعضاء في الفيفا صوتا واحدا في الانتخابات الرئاسية ولم يشارك 135 منهم من قبل في كأس العالم لذا فإن زيادة حجم البطولة كان من المرجح دائما أن يمثل إغراء.

ومن الذين لم يتأهلوا مطلقا لكأس العالم 41 من 54 اتحادا إفريقيا وعشر من 11 اتحادا في منطقة الأوقيانوس.

وقال منتقدون، وبينهم الأندية الأوروبية الكبرى صاحبة النفوذ إضافة لمدربين بارزين، إن الفيفا يعبث بنظام أثبت نجاحه.

وأحد مصادر القلق الأخرى في النظام الجديد أنه قد يكون هناك عدد من المباريات في نهاية دور المجموعات يعرف الفريقان قبلها النتيجة المطلوبة بالتحديد من أجل التأهل للمرحلة التالية.

اقرأ ايضاً :   تفسير "البقع الحمراء" على أجساد لاعبي الأولمبياد

وفي الوقت نفسه من المرجح أن تصبح التصفيات مجرد أمر شكلي للمنتخبات القوية، بينما ستزيد بالتبعية عدد منتخبات قارتي إفريقيا وآسيا، ومن المرجح وفقا للتقارير أن يتضمن النظام الجديد وصول 9 منتخبات من قارة إفريقيا وهو ما يساوي تقريبا ضعف العدد الحالي وهو 5 منتخبات.

وضم أول كأس عالم في أوروجواي 13 فريقا فقط و17 مباراة، وشارك 16 فريقا اعتبارا من بطولة 1934 وأضيفت ثمانية فرق من 1982 وثمانية أخرى في عام 1998، ليصبح العدد 32 فريقًا.

Add comment