مصر في دقيقة

السودان يحظر السلع المصرية.. مصر في دقيقة 

أهم 5 أخبار في مصر اليوم الثلاثاء 30 مايو 2017 

زحمة 

وافق رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح اليوم الثلاثاء على حظر دخول السلع الزراعية والحيوانية من مصر مع إلزام القطاع الخاص باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ دون عبورها بمصر، وقال مجلس الوزراء السوداني في بيان “إن رئيس الوزراء أصدر قرارا بالمصادقة على توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية ومنتجاتها عبر الموانىء والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر”، وقررت السودان في مارس فرض حظر شامل على السلع الزراعية المصرية، بفعل مخاوف صحية.

وقال حلمي النمنم وزير الثقافة خلال اجتماع بلجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن  هناك مطالبات وسعر لإلغاء وزارة الثقافة، واصفًا من يطالبون بذلك بأنهم يريدون تجريد مصر من أسلحتها الناعمة”. ودافع عن الدور الذي تقوم به وزارة الثقافة، مؤكدا أنها تقوم بترجمة العديد من المؤلفات لمواجهة التطرّف، وتضم 13 قطاعًا، وتهتم بالمناطق الحدودية من خلال افتتاح قصور ثقافة في حلايب وشلاتين وسيناء ومرسي مطروح.

وقررت نيابة الزقازيق اليوم الثلاثاء إحالة كل من جمال عبد الحكيم وأندرو ناصف إلي محكمة الجنايات، وشمل قرار إحالة أندرو ناصف إنه ( أعد للترويج لارتكاب جرائم إرهابية بالكتابة بأن حاز محررات تحوي أفكار تحض على أعمال عنف على النحو المبين بالتحقيقات)، والقي القبض على ناصف وعبد الحكيم ضمن حملة اعتقالات شملت العشرات من أعضاء الحزب خلال الأسبوعيين الماضيين.

وسلمت اليوم الثلاثاء وزارة التضامن الاجتماعي تعويضًا قدره 40 ألف جنيه، لمصابي حادث المنيا الإرهابي الذي وقع يوم الجمعة الماضي، وأسفر عن 29 قتيلًا وعشرات المصابين، وكان مجلس الوزراء قد أقر مقترح وزيرة التضامن الاجتماعي بصرف تعويضات لضحايا الحادث الإرهابي بقيمة ١٠٠ ألف جنيه لكل شهيد، و٤٠ ألفا لكل مصاب قضى أكثر من ٧٢ ساعة بالمستشفى، ومعاش استثنائي بقيمة ١٥٠٠ جنيه لأسرة كل شهيد من المستحقين وفقًا لإعلام الوراثة.

ورياضيًا، قال أسامة نبيه المدرب العام في المنتخب المصري، إن المدير الفني هيكتور كوبر قرر ضم لاعب الأهلي حسام عاشور لأنه يؤدي بشكل جيد كما أن فريقه يتأثر بغيابه، ومن المقرر أن يبدأ معسكر المنتخب المصري لمواجهة تونس يوم الأحد المقبل.

حسام عاشور

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+