السعودية: تربية بدنية “شرعية” للفتيات.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 12 يوليو 2017

بدأ وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، محادثات مع أربع دول عربية اليوم الأربعاء في مدينة جدة السعودية في إطار جهود لتخفيف حدة مقاطعة قطر بعد أن قالت الدول الأربع إن توقيع اتفاق بين قطر والولايات المتحدة لمكافحة تمويل الإرهاب خطوة لا تتناسب مع مخاوفها. والتقى الوزير فور وصوله بالعاهل السعودي الملك سلمان، ثم عقد اجتماعًا مع وزراء خارجية وممثلين عن الدول المقاطعة، السعودية وامارات والبحرين ومصر

وبعد فترة وجيزة من توقيع تيلرسون على مذكرة تفاهم في الدوحة يوم الثلاثاء تهدف لمكافحة تمويل الإرهاب أصدرت الدول الأربع بيانا وصفت فيه هذه الخطوة بأنها غير كافية. وقالت في البيان كذلك إن عقوباتها على الدوحة ستظل قائمة إلى أن تلبي مطالبها وإنها ستواصل مراقبة جهود قطر في مكافحة تمويل الإرهاب.


وفي العراق، اشتبكت القوات العراقية مع مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» يتحصنون في المدينة القديمة بالموصل يوم الأربعاء بعد أكثر من 36 ساعة من إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي النصر على المتشددين في معقلهم بالعراق.

ومثل إعلان النصر على التنظيم المتشدد في الموصل يوم الاثنين أكبر هزيمة للدولة الإسلامية منذ إعلان قيام دولة الخلافة قبل ثلاث سنوات لكن لا تزال هناك جيوب غير مؤمنة في الموصل ولحقت أضرار كبيرة بالمدينة بعد قتال دام نحو تسعة أشهر.

Photo

 ويتوجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى باريس يوم الأربعاء للاجتماع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حيث سيسعى الزعيمان للعمل سويا بشأن سوريا ومكافحة الإرهاب بينما سيتجنبان القضايا الشائكة التي يختلفان بشأنها.

ويقول مسؤولون أمريكيون وفرنسيون إن زيارة ترامب لباريس ستتيح للزعيمين التركيز على المجالات التي تتداخل فيها مصالحهما ومنها حل الصراع في سوريا ومكافحة الإرهاب العالمي.

Photo

 

اقرأ ايضاً :   لوكسمبورج: تركيا إلى النازية.. العالم في 30 ثانية

بينما في السعودية، قالت وزارة التعليم إن تنفيذ برامج التربية البدنية في مدارس الفتيات سيتم “وفق الضوابط الشرعية وبالتدريج حسب الإمكانات المتوفرة في كل مدرسة”. وكان مجلس الشورى وافق في عام 2014 على تطبيق برامج التربية البدنية للفتيات إلا أن القرار لم يطبق بسبب رفض رجال دين يقولون إنه “تشبه بالغرب”. 

وقالت لينا المعينا عضو مجلس الشورى التي أسست أول فريق رياضي نسائي بالمملكة وهو فريق جدة يونايتد لكرة السلة إنه إعلان تاريخي.

Saudische Basketballspielerinnen von Jeddah United (picture-alliance/dpa)

وفي الرياضة، أعلن كريستال بالاس التعاقد مع روبن لوفتوس-تشيك لاعب وسط تشيلسي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة يوم الأربعاء.

وشارك اللاعب البالغ عمره 21 عاما مع تشيلسي في 32 مباراة لكنه فشل في دخول التشكيلة الأساسية بانتظام خلال الموسم الماضي.

Photo

 

Add comment