الحكومة تطرح شركات البترول العامة في البورصة..والبداية بـ “إنبي”

الاستثمار تعلن طرح 10 شركات حكومية بقطاعي البترول والنقل بينها «إنبي» في البورصة

وزيرة الاستثمار سحر نصر

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إن برنامج الطرح العام للشركات الحكومية في البورصة يشمل عشر شركات بقطاع البترول والنقل، حيث تتراوح الحصص المقترحة للطرح ما بين 10% و20%.

وجاءت تصريحات «نصر» على هامش جولة لها بمحافظة الإسكندرية. وأضافت وزيرة الاستثمار أنه سيتم الاكتفاء بطرح الشركة الهندسية للصناعات البترولية «إنبي» خلال العام المالي الحالي.

وأشارت إلى أن خطة الطرح المقررة على مدى ثلاثة أعوام لا تتضمن بنوكا أو قطاع أعمال، وأن طرحها يرجع إلى البنك المركزي ووزارة قطاع الأعمال العام المشرفين على تلك الشركات.

وكانت وزارة البترول  قد وافقت في مارس الماضي على طرح ما يصل إلى 24% من أسهم الشركة.

بينما أعلنت وزارة الاستثمار العام الماضي عزم الحكومة طرح جزء من رأسمال عدد من الشركات المملوكة للدولة في سوق الأوراق المالية المصرية والدولية لجذب ما يتراوح بين 5 و10 مليارات دولار خلال ثلاثة أعوام.

وأعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مطلع الشهر الجاري أنه سيتم البدء في طرح شركات حكومية في البورصة خلال شهرين، وأنه سيتم البدء بشركة «إنبي» ثم يليها شركات من قطاع الأعمال العام والبنوك.

وكانت الرئاسة قد أعلنت في يناير من العام الماضي أن الحكومة ستطرح حصصًا في الشركات والبنوك الحكومية الناجحة في البورصة خلال الفترة القادمة. ولم يخض بيان الرئاسة في تفاصيل عن توقيت أو أسماء البنوك أو قطاعات الشركات التي قد تطرح وقتها.

وتستهدف الحكومة طرح جزء من أسهم شركات مملوكة للدولة في سوق الأوراق المالية وفقًا لخطة الإصلاح الاقتصادي التي تم الإعلان عنها مع صندوق النقد الدولي نظير قرض تبلغ قيمته الإجمالية 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.

اقرأ ايضاً :   فيديو: إبراهيم عيسى عن "أمناء الشرطة: ما جرى "تدليس"..و"طلّعوا العيال" أو إلغوا القانون

وكانت وزارة الاستثمار ووزارة البترول والثروة المعدنية قد أعلنت مطلع الشهر الجاري أن تحالف تقوده شركة «سي آي كابيتال» مع «جيفر إنترناشونال ليميتد»  وبنك «الإمارات دبي الوطني» سيتولى دور مستشار الوزارة في إعداد برنامج الطروحات الحكومية وعملية بيع وترويج جزء من شركة إنبي في البورصة.

وتوقع الرئيس التنفيذي لـ«إن إي كابيتال»، في مقابلة مع رويترز الشهر الماضي،  أن تبلغ حصيلة طرح أسهم إنبي بين 100 و150 مليون دولار. مضيفًا أن حصة الطرح لإنبي أو أي شركة في برنامج الطروحات الحكومي لن تزيد عن 24% سواء كان الطرح محليًا أو دوليًا.

ويذكر أن شركة إنبي تأسست عام 1978، يبلغ رأسمالها 600 المصرح به 600 مليون دولار، والمدفوع 200 مليون دولار. ويضم هيكل مساهميها الهيئة العامة للبترول 97% وشركة المشاريع البترولية والاستشارات الفنية «بتروجيت» 2% وصندوق الإسكان والخدمات الاجتماعية للعاملين بقطاع البترول 1%.

fatma lotfi