العالم في 60 ثانية

ارتفاع عدد قتلى حريق لندن .. العالم في 60 ثانية 

أهم 5 أخبار في العالم اليوم الخميس 15 يونيو 2016 

زحمة 

أعلن قائد شرطة لندن، الخميس، ارتفاع حصيلة قتلى حريق البرج السكني “غرينفيل” غربي لندن إلى 17 شخصا، وشب حريق هائل في برج سكني، وسط مدينة لندن، خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء، ووجد عدد من السكان أنفسهم محاصرين، وأسفر الحريق عن إصابة وفقدان العشرات، وأمرت تريزا ماي رئيسة بفتح تحقيق شامل وعلني لمعرفة ملابسات الحريق، وقالت ماي خلال زيارتها لموقع الحريق، “حاليا، الناس تريد إجابات ولهذا سآمر اليوم بفتح تحقيق شامل وعلني في هذه الكارثة. يجب أن نعرف ماذا حدث ويجب أن نحصل على تفسير لهذا”.

وفي تركيا بدأ الآلاف من أنصار حزب الشعب الجمهوري، أبرز أحزاب المعارضة التركية، الخميس مسيرة انطلقت من أنقرة باتجاه اسطنبول للاحتجاج على سجن أحد نوابه في مشهد غير معتاد للتعبير عن الغضب الشعبي ضد السلطات، وحكم على أنيس بربر اوغلو الصحافي السابق الذي اصبح نائبا عن حزب الشعب الجمهوري، بالسجن 25 عاما الاربعاء بعد إدانته بتزويد إحدى الصحف بمعلومات سرية.

وقُتل 18 شخصا على الأقل في هجوم بمتفجرات وأسلحة على فندق ومطعم في العاصمة الصومالية مقديشو. وبدأ الهجوم مساء الأربعاء في وقت الإفطار، واحتجز مسلحون من حركة الشباب الإسلامية المسلحة 20 شخصا كرهائن أثناء اشتباك مع الشرطة، وأعلنت الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم.

وقالت وزارة الدفاع القطرية إن قطر وقعت صفقة شراء مقاتلات إف-15 من الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار، وتضم الصفقة 36 طائرة، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني يوم الأربعاء إن الصفقة تزيد من التعاون الأمني والعمل المشترك بين الولايات المتحدة وقطر.

ورياضيًا، أعلن نادي بايرن ميونيخ بطل دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم يوم الخميس أنه سيواجه ليفربول الانجليزي بينما يلعب أتليتيكو مدريد الاسباني أمام نابولي الايطالي في كأس أودي الودية في ميونيخ في أول أغسطس المقبل.

Photo

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+